المركز الوطني لتطوير المناهج
وحدة الدراسات و البحوث
مقدمة
تُعد وحدة الدراسات واالبحوث رافداً قويًا للمناهج الدراسية التي يتم تطويرها في المباحث الدراسية للصفوف منذ الطفولة المبكرة وحتى الصف الثاني عشر ، ويركز عمل الوحدة على إجراء دراسات تتعلق بتقييم المناهج االمطورة عن طريق تحليل البيانات المتعلقة باكتساب الطلبة المهارات الحياتية والاجتماعية والعملية بما في ذلك مهارات التفكير االناقد والإبداعي والابتكاري ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرار ، وتنمية الجوانب القيادية المتحصلة من تطبيق المناهج المطورة ما يتيح المجال لتقديم تغذية راجعة حول فاعليةالمناهج المتطورة، و إجراء التعديلات المطلوبة في الوقت المناسب ؛و تعزيز التجربة التعليمية الشاملة وتحسين نتائج الطلبة.
ومن هنا يكمُن الهدف الأساسي لوحدة الدراسات والبحوث ، والمُتمثل بتقييم مدى نجاح المنهج في تحقيق أهدافه التعليمية، وتحديد جوانب القوة والضعف فيه، وتحديد الثغرات في المناهج الدراسية المُقررة -إن وجدت- وتقييم تأثير الاستراتيجيات الجديدة على تعلم الطلبة.
ومن هذا الموقع يسرنا دعوة جميع أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه والباحثين للاطلاع على الأولويات البحثية للمركز الوطني لتطوير المناهج / وحدة الدراسات والبحوث و تقديم مشاريع بحثية أو رسائل ماجستير ودكتوراه في الموضوعات ذات العلاقة و بما يخدم عملية تطوير المناهج في مجتمعنا الأردني.
رئيس وحدة الدراسات و البحوث
عبدالله المنيزل
الرؤية
الريادة في دراسة جودة المناهج الدراسية وتحليلها وتطويرها و تقييمها وتقديم حلول علمية مبتكرة للميدان التربوي وتحقيق تطوير مستدام وملائم للمتغيرات العالمية في المجال التربوي.
الرسالة
السعي إلى إجراء دراسات تركز على محتوى المناهج و أساليب التدريس والتقييم ، بالإضافة إلى تقديم دراسات تحليلية تسهم في تحسين جودة العملية التعليمية و تساعد القائمين على المناهج على توظيفها توظيفاً فاعلاً بما يحقق الأهداف التربوية المنشودة
قيمنا
تسعى وحدة الدراسات والبحوث إلى تحقيق بالتركيز على القيم الآتية:
- المسؤولية الأخلاقية
- الإبداع والابتكار
- خدمة المجتمع
- التعاون و المساءلة والتطوير المستمر
- النظر في الآثار المترتبة على النتائج وفاعليتها
- البحث التعاوني لمتعدد التخصصات والتوجيه بإجراء البحوث التي تضيف قيمة عن طريق الجمع بين البحوث الأساسية و التطبيقية
- الالتزام بالسياسات الوطنية والدولية التي تحكم إجراء البحوث
اهمية تقييم المناهج في مرحلة التعليم العام:
ستركز الوحدة تركيزاً رئيسياً على تقييم المناهج الدراسية في مرحلة التعليم العام التي تُعدّ الأساس في تحسين جودة العملية التعليمية، للأغراض الآتية:
- التأكد من جودة عملية تطوير المناهج و مواكبتها للتطور في المجال العلمي والتكنولوجي ولاسيما تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
- التأكد من أن ما طُبقّ قي أثناء العملية التعليمية يتماشى مع الأهداف التعليمية المحددة للمناهج، اي التأكد من التوافق بين الأهداف والمخرجات.
- تطوير السياسات التعليمية بناءً على نتائج الدراسات التي أجريت في مجال المناهج.
- تحسين مهارات االطلبة الحياتية و رفع كفاءتهم في مجال التفكير الناقد والابداعي والإبتكاري وحل المشكلات ومهارة القدرة على اتخاذ القرار.
الأهداف
تسعى هذه الوحدة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- الهدف 1: تقييم مواءمة المناهج الدراسية مع مخرجات التعلم والمعايير التعليمية.
- الهدف 2 : استخدام التكنولوجيا في تعزيز آليات نشر الدراسات أو الابحاث التي لها علاقة بعمل الوحدة عن طريق إنشاء مجلة علمية متخصصة تنشر أبحاثاً لها علاقة بالمناهج بالتعاون مع إحدى الجامعات
- الهدف 3 : تحفيز الباحثين / الباحثات ( طلبة الدراسات العليا)، بالإضافة إلى أعضاء الهيئات الأكاديمية لإجراء دراسات تركز على تقييم المناهح وجودتها.
- الهدف 4 : تعزيز الربط بين البحث والسياسات التربوية بما يضمن تطبيق نتائج البحث في صياغة السياسات التعليميةالمتعلقة بالمناهج وجودتها
- الهدف 5: إقامة علاقة شراكة مع الجامعات و لاسيما عمادات البحث العلمي و كليات العلوم التربوية
اختصاصات وحدة الدراسات والبحوث
- الإشراف على الأنشطة البحثية و التطويرية داخل الوحدة ،وذلك بالتنسيق مع الوحدات الأخرى في المركز.
- تحديد الأولويات البحثية لوحدة الدراسات والبحوث.
- إدارة المشاريع البحثية ومتابعة تنفيذها من حيث الجدول الزمني والتكلفة
- تقديم أدلة إرشادية لإجراء الدراسات والبحوث بما في ذلك معايير البحث العلمي الجيد.
- توفير نماذج باللغتين العربية و الإنجليزية يسستطيع الباحثون عن طريقها التقدم بمخططات بحثية لموضوعات تتعلق بأولويات الوحدة.
- اعتماد معايير لتحكيم البحوث للتأكد من جودة البحوث المقدّمة.
- تشكيل فرق بحثية لإجراء الدراسات .
- وضع السياسات و الإجراءات لدعم المشاريع البحثية التي يتقدم بها أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ومراكز البحوث و طلبة الدراسات العليا.
- إبرام اتفاقيات تعاون مع المعاهد/ المراكز البحثية و كليات العلوم التربوية في الجامعات الحكومية والخاصة لاستقطاب أعضاء الهيئة التدريسية و طلبة الدراسات العليا لإجراء دراسات ضمن أو لويات المركز/ الوحدة.
- تنفيذ موتمرات وندوات علمية ذات صلة بتطوير المناهج وتقييمها.
الأولويات البحثية
فيما يأتي قائمة بالأولويات البحثية ا للمركز الوطني لتطوير المناهج – وحدة الدراسات والبحوث
-
- تحليل رؤية المعلمين والمعلمات والطلبة وأولياء الأمور حول المناهج المطورة والكتب الدراسية أو مدى مدى فاعلية المناهج المطورة في تغطية مخرجات التعلم المتوقعة من وجهة نظر المعلمين/ المعلمات والطلبة و أولياء الأمور ومديري/ ومديرات المدارس.
- دور المناهج المطورة في اكتساب الطلبة لمهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
- دور المناهج المطورة في اكتساب الطلبة لمهارات التفكير الرياضي والمهارات الرقمية.
- دور المناهج المطّورة في اكتساب الطلبة لمهارات التفكير الإبداعي.
- دور المناهج المطورة في اكتساب الطلبة للمهارات الحياتية والابتكار.
- مدى توافق المناهج المطورة مع معايير الجودة أو أفضل الممارسات والمعايير المعتمدة عالميًا.
- مقارنة محتوى المناهج المطورة مع معايير التعلم المحددة (المعايير الوطنية أو الدولية).
- تقييم الفجوات بين المنهاج المكتوبة و المنفذة في الغرف الصفية و أثرة في نتائج الطلبة في الدراسات الوطنية و الدولية.
- تحليل برامج تدريب المعلمين الجديدة و مدى اتساقها مع المناهج الجديدة في المجال المعرفي)
- تأثير التحول الرقمي في المناهج المطورة.
- تقييم فاعلية استخدام الأنشطة والألعاب التعليمية في المناهج المطورة في تعزيز التفاعل والمشاركة الفاعلة للطلبة في عملية التعلم و التحصيل .
- تأثير استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة في التعليم داخل المناهج المطوّرة على مدى تفاعل الطلبة مع المحتوى التعليمي وزيادة مشاركتهم في الأنشطة التعليمية.
- مدى استخدام المعلمين والمعلمات للتمارين والأنشطة الصفية في الكتب المطّورة وإسهامها في تجويد التعليم وتحسين المخرجات التعليمية.
- تقييم المناهج المطوّرة في التعليم الأساسي ومدى تحقيقها لمهارات القرن الحادي والعشرين.
- تقييم فعالية استخدام التكنولوجيا في المناهج المطورة وتحقيق مخرجات التعلم ذات الجودة المتميزة.
- تحليل تأثير استخدام تكنولوجيا التعليم في المناهج المطورة في تعزيز التفاعل والمشاركة الطلابية في العملية التعليمية.
- تحليل المناهج المطوّرة لتعليم اللغة الإنجليزية في الأردن و مدى توافقها مع معايير الإطار الأوروبي المرجعي للغات (CEFR) .
- تأثير التعلم النشط والتعلم بالاكتشاف في المناهج المطورة في تفاعل الطلبة وتحصيلهم الدراسي.
- تأثير المناهج المطورة في تنمية مهارات الابتكار والريادة في القرن الواحد والعشرين.
- تأثير المناهج المطّورة في تعزيز مهارات التعلم الذاتي والتكيف مع الواقع المتغير في القرن الواحد والعشرين.
- تحليل أثر المناهج المطورة في إعداد الطلبة لسوق العمل من خلال تنمية المهارات العملية والتوجيه المهني.
- تحليل أثر المناهج التعليمية المطورة في مهارات القيادة والاستقلالية والاتصال الفعّال والعمل الجماعي للطلبة.
- تحليل تأثير استخدام الإستراتيجيات التعليمية المقدمة في المناهج المطورة في تحسين مهارات التفكير الناقد والتحليلي وحل المشكلات والتحصيل لدى الطلبة.
- أثر القيادة التربوية في تنفيذ المناهج المطورة ذات الجودة العالية.
- أثر استخدام التقويم التشخيصي وتقييم الأداء في المناهج المطورة على تقويم أداء الطلبة.
بالإضافة إلى القائمة الواردة أعلاه ، نرجو العلم بأنه يتوافر في المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية قاعدة بيانات تتضمن العديد من المتغيرات ، و يمكن الأستفادة منها في إنجاز العديد من الدراسات التربوية .
مشاريع بحثية في طور التنفيذ
تعكف الوحدة حاليًا على تنفيذ العديد من المشاريع البحثية كما هو موضح في الجدول الآتي :
الرقم
|
عنوان االبحث
|
الفئة المستهدفة
|
1
|
أثر مناهج اللغة العربية واللغة الإنجليزية المطورة في اكتساب الطلبة للمهارات اللغوية في مبحثي اللغتين العربية و الإنجليزية والتفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات
|
طلبة الصفوف ( 8 ، 9 ،10) لغة عربية ، طلبة الصفوف (7 ، 8 ، 9 ) لغة إنجليزية
|
2
|
أثر المناهج المطورة في اللغتين العربية والإنجليزية في تنمية التفكير الناقد والإبداعي، وحل المشكلات، والمهارات الحياتية و التحصيل لدى الطلبة
|
طلبة الصفوف (6، 9،12)لغة عربية، (6 ، 10، 12 ) لغة إنجليزية
|
3
|
دراسة تحليلية لأداء طلبة الصف الثامن في الأردن على الاختبار المعرفي ضمن دراسة تيمس في الرياضيات للعام 2023 مقارنةً بالدول ذات الأداء المرتفع.
|
الصف الثامن
|
4
|
مدى تضمين محتوى كتب الرياضيات للصفين التاسع والعاشر على مهارات التفكير العليا التي تم تقييمها من خلال دراسة PISA
|
كتب الرياصيات للصفين التاسع والعاشر
|
5
|
مدى توافق محتوى كتب العلوم المدرسية للصفين التاسع والعاشر مع المحتوى الذي تم قياسه في دراسة بيزا (PISA)
|
كتب العلوم للصفين التاسع والعاشر
|