الدكتور عمر أبو غليون
شارك الدكتور عمر أبو غليون خلال السنوات العشرين الماضية في تصميم العديد من برامج الإصلاح التربوي في المنطقة العربية، وأسهم في تنفيذها. وقد تنوّعت أهداف هذه البرامج لتشمل تطوير المناهج المدرسية، وتأهيل المُعلِّمين، وتطوير المحتوى التعليمي الرقمي، ورعاية الموهوبين. كما شارك في تأليف ما يزيد على مئة وستين كتابًا مدرسيًّا ودليلَ معلمٍ وحقيبةً تدريبيةً لعدد من وزارات التربية والتعليم والمؤسسات المحلية والدولية في كلٍّ من المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ومملكة البحرين، وجمهورية العراق.
بدأ أبو غليون العمل في المركز الوطني لتطوير المناهج عام 2020م رئيسًا لفريق تطوير مناهج الرياضيات ثم نائبًا للمدير التنفيذي في المركز، وأسهم في تطوير الإجراءات الخاصة بإعداد الكتب المدرسية وأدلَّة المُعلِّمين في المركز وَفق أحدث الممارسات المُتَّبَعة عالميًّا، فضلًا عن إشرافه على عدد من المشاريع التي نفَّذها المركز بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، ومنها: إعداد محتوى تدريبي للمُعلِّمين يتناول بِنية الكتب المُطوَّرة وفلسفتها وكيفية تدريسها بفاعلية في جميع المباحث، وإعداد محتوى علاجي للطلبة في مبحثي: الرياضيات، واللغة العربية؛ لمعالجة الفاقد التعليمي لدى الطلبة بعد جائحة كورونا.
حصل أبو غليون على درجة الدكتوراه في مناهج الرياضيات وطرق تدريسها من جامعة غرب ولاية مشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى درجتي الماجستير والبكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأردنية، ونشر عددًا من الأوراق البحثية التي تُعْنى بتطوير مناهج الرياضيات المدرسية، وتأهيل مُعلِّمي الرياضيات قبل الخدمة، والتعلُّم الرقمي، وهي موضوعات تُمثِّل جُلَّ اهتماماته البحثية.